منتدى البدائل العربي للدراسات: مؤسسة بحثية تأسست عام 2008 وتسعى لتكريس قيم التفكير العلمي في المجتمعات العربية، وتعمل على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار التقاليد والقواعد العلمية، بعيدا عن لغة التحريض والدعاية السياسية، في إطار احترام السياقات السياسية والاجتماعية الخاصة، وأيضا القيم الإنسانية العالمية. ويعمل المنتدى على توفير مساحة لتفاعل الخبراء والنشطاء والباحثين المهتمين بقضايا الإصلاح في المنطقة العربية، تحكمها القواعد العلمية واحترام التنوع، كما يحرص المنتدى على تقديم البدائل السياسية والاجتماعية الممكنة، وليس فقط المأمولة لصانع القرار وللنخب السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني، في إطار احترام قيم العدالة والديمقراطية.

منتدى البدائل العربي للدراسات (AFA) يتخذ شكلا قانونيا متمثل في شركة ذات مسئولية محدودة (س.ت. 30743)

2008
صيغة PDF
طباعة
أرسل لصديقك

 

- مشروع: تدريب أساتذة الجامعات العراقيين على حقوق الإنسان و قيم الديمقراطية (يونيو 2008):
بالتعاون مع مؤسسة "وستمنستر" للديموقراطية WFD بأكسفورد بالمملكة المتحدة، و اتحاد أساتذة الجامعات في العراق، أنهى المنتدى مشروعاً مدته ستة أشهر بورشة عمل في عمان بالأردن، لتدريب 22 أكاديمياً عراقياً على قضايا متعلقة بمجال الديمقراطية و حقوق الإنسان؛ و تنمية مهاراتهم في هذا المجال (خاصةً فيما يتعلق بالدفاعيةadvocacy و ممارسة الضغوط على الحكومات lobbying ، الحكم الصالح، و دراسات النوع gender ، المنهج الحقوقي..). الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو المساهمة في نشر مفاهيم مثل قيم الديمقراطية، و حكم القانون، العمل الجماعي و احترام قيمه. على أمل أن تصبح ورشة العمل هذه حافزاً للمتدربين على تبادل خبراتهم المكتسبة و المستخلصة و إفادة مجمل الأكاديميين و طلبة الجامعات في العراق منها.

 

- ورشة عمل: قوانين المجتمع المدني: التجارب و الخبرات (مايو 2008):
بالتعاون مع ICNL، نظم المنتدى العربي للبدائل تدريباً على مهارات الدفاعية advocacy skills في صورة ورشة عمل للمنظمات غير الحكومية المصرية. كان الهدف من ورشة العمل تلك هو إمداد المنظمات غير الحكومية المصرية بتحليل لقانون الجمعيات الأهلية في مصر، و النماذج الأكثر تقدماً من القوانين المنظمة لعمل المنظمات غير الحكومية في البلدان الأخرى؛ كما تضمنت أيضاً التدريب على استراتجيات و تقنيات لمساعدة هذه المنظمات على ممارسة الضغوط لإصلاح القانون المنظم للمجتمع المدني في مصر، بالإضافة إلى عدد من القضايا الأخرى، في ظل المناخ السياسي للتطور في مصر. أحد الأهداف الإضافية لورشة العمل كان الخروج بورقة عمل مقترحة من المشاركين للتعديلات التي يرونها ضرورية لتطوير قانون الجمعيات الأهلية المصري.
حضر هذه الورشة 29 مشاركاً ممثلاً لعشرين منظمة مجتمع مدني في مصر، بالإضافة لخبراء من مصر، و المغرب، روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

RSSFaceBookTwitterYouTube

لا يوجد أحداث في الوقت الحالي
عرض جميع الأحداث

تويتر

كتب

فيس بوك