منتدى البدائل العربي للدراسات: مؤسسة بحثية تأسست عام 2008 وتسعى لتكريس قيم التفكير العلمي في المجتمعات العربية، وتعمل على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار التقاليد والقواعد العلمية، بعيدا عن لغة التحريض والدعاية السياسية، في إطار احترام السياقات السياسية والاجتماعية الخاصة، وأيضا القيم الإنسانية العالمية. ويعمل المنتدى على توفير مساحة لتفاعل الخبراء والنشطاء والباحثين المهتمين بقضايا الإصلاح في المنطقة العربية، تحكمها القواعد العلمية واحترام التنوع، كما يحرص المنتدى على تقديم البدائل السياسية والاجتماعية الممكنة، وليس فقط المأمولة لصانع القرار وللنخب السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني، في إطار احترام قيم العدالة والديمقراطية.

منتدى البدائل العربي للدراسات (AFA) يتخذ شكلا قانونيا متمثل في شركة ذات مسئولية محدودة (س.ت. 30743)

2009
صيغة PDF
طباعة
أرسل لصديقك

- مشروع "الحوار النقدي بين القوى المختلفة فكرياً" مع مبادرة الإصلاح العربي Arab Reform Initiative 2008-2009:
شارك المنتدى مع مبادرة الإصلاح العربي بباريس بعقد أربعة ورش عمل حول تجارب التحالفات والحوار بين التيارات الفكرية المختلفة في العالم العربي. فتناولت الورشة الأولى التي عقدت في القاهرة تجارب التحالف المختلفة: توصيفها، ورصد مآلاتها، وتعيين الشروط الدافعة لقيامها أو الحاجبة لها في حالات أخرى. أما الورشة الثانية، و التي عقدت في بيروت، فقد تمحورت حول مجابهة النظم العربية و إمكانية إصلاح النظام القائم، و الالتزام بالديمقراطية في بناء وتسيير التحالفات، وإشكاليات مثل العلاقة بالخارج، وعلاقة التحالفات القائمة بالقضايا المطلبية والاجتماعية الموجودة على الساحة. وطرحت ورشة العمل الثالثة المقامة في الرباط، استكمالا للمحاور التي تم طرحها في الجلستين السابقتين، قضية الحاجة لتعريف دولة القانون وعلاقتها بالحريات العامة، ومسألة علاقة الدين بالدولة، و معايير الرقابة على الحريات القافية و الإعلامية، بالإضافة إلى حقوق النساء، و حقوق الأقليات. أما عن الورشة الختامية، و التي عقدت في بيروت، فقد تناولت محورا أساسيا هو خطر تفكك الكيانات الوطنية، مع التركيز على اليمن و السودان كدراستي حالة؛ بالإضافة إلى عدد من النقاط التي بقيت غير متبلورة من الجلسات السابقة، مثل تأثير التحالفات على الواقع السياسي في الدول العربية، مستقبل هذه التحالفات، وتعريف المجالين العام و الخاص، و حدود الرقابة القانونية و المجتمعية على الحريات الشخصية والعامة.
وقد تم تجميع أوراق وأعمال هذا المشروع ليصدر في صورة كتاب عن طريق مبادرة الإصلاح العربي: http://arab-reform.net/spip.php?page=rubrique&id_rubrique=34
تلا تلك الورشة أيضا مشاركة المنتدى في ورشة عمل نظمتها IDRC (المركز الكندي لتنمية الأبحاث الدولية) بالتعاون مع مبادرة الإصلاح العربي، بعنوان "المجتمعات التقليدية و السياسات الحديثة".

 

- ورشة عمل "الإصلاح في مصر: التحديات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية": ورشة عمل مشتركة بين منتدى البدائل العربي و مركز برشلونة للدراسات الدولية "CIDOB" (نوفمبر 2009):
نظم منتدى البدائل العربي و مركز برشلونة للدراسات الدولية CIDOB ورشة عمل مشتركة بعنوان: " الإصلاح في مصر: التحديات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية"، في برشلونة- أسبانيا. جمعت ورشة العمل خبراء مصريين و دوليين، بالإضافة إلى صانعي سياسات عامة و ممثلين عن القطاع الخاص، بهدف تحقيق فهم أفضل للآليات الحاكمة لتطور المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية في هذا البلد. و يساهم ذلك في تحقيق فهم أفضل للتحديات التي تواجه مصر في المرحلة الراهنة، و كيف يمكن للفاعلين الخارجيين الوصول لأرضية مشتركة حول المسائل السياسية، الاقتصادية، و الاجتماعية، و العوامل المساهمة في التحديث، من أجل الاتفاق حول مصالح مشتركة على المدى الطويل.
انقسمت ورشة العمل إلى قسمين: الأول كان عبارة عن جلسات مغلقة تدار وفقا لقواعد "شاتهام هاوس Chatham House rules"، بالإضافة إلى قسم آخر هو الجلسة المعلنة، و التي ساعدت الرأي العام الأسباني على فهم الوضع الراهن والتطور المحتمل في مصر. كما تناولت الجلسات المغلقة ثلاثة موضوعات رئيسة، هي: الجدل السياسي الداخلي الدائر بمصر، الملامح العامة للإصلاح الاقتصادي و التفاعلات الاجتماعية، و أثر العوامل الخارجية على التفاعلات السياسية الداخلية.

 

- ورشة عمل مشتركة بين منتدى البدائل العربي و جامعة برمنجهام- المملكة المتحدة، حول "الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط" (نوفمبر 2009):
مثلت ورشة العمل جزءاً من مشروع بحثي لمجلس الدراسات الاقتصادية و الاجتماعية ببريطانيا، حول الإشكاليات والتناقضات في سياسة الاتحاد الأوروبي للترويج للديمقراطية في الشرق الأوسط. و تدير هذا المشروع د. ميشيل باس، باحثة أولى و زميل المجالس البحثية ببريطانيا، كلية العلوم الاجتماعية، قسم العلوم السياسية و الدراسات الدولية، جامعة برمنجهام. للمزيد من المعلومات برجاء زيارة: www.eumena.bham.ac.uk
خلال ورشة العمل، قامت د. باس بعرض و مناقشة نتائج مقابلاتها المكثفة- و التي استمرت لأسبوعين- مع المسئولين بمؤسسات الاتحاد الأوروبي المختلفة في بروكسل: المفوضية الأوروبية، مجلس الاتحاد الأوروبي، البرلمان الأوروبي، والمسئولين بمكاتب التمثيل الدائمة لأبرز الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. و من خلال النقاش الدائر مع الحضور من مسئولين مصريين عن ملف الشراكة المصرية الأوروبية، و أكاديميين مصريين متخصصين في هذا الموضوع، بالإضافة إلى نشطاء مجتمع مدني و ممثلي أحزاب و قوى سياسية مختلفة على الساحة المصرية، تلقت د. باس في إطار ورشة الرؤى ووجهات النظر المختلفة من الحضور، حول ما إن كان الشرق الأوسط "يعرف ويفهم" خطاب الاتحاد الأوروبي بالفعل كما يعتقد الفاعلين الأوروبيين أنه يفعل. و هو ما يمثل جزءاً مهماً لاستكمال الدراسة التي تعدها.

 

- تقرير منتدى البدائل العربي حول مشروع قانون مكافحة الإرهاب في مصر (أغسطس 2009):
في إطار ورشة عمل مصغرة عقدت في مقر المنتدى، و ضمت عددا من الخبراء القانونيين و السياسيين و أغلب أعضاء المجلس الاستشاري للمنتدى، تم خلالها مناقشة مشروع قانون الإرهاب الذي تطرحه الحكومة المصرية. يتمحور هذا التقرير حول ثلاثة أسئلة أساسية: ما هي أهم ملامح مشروع قانون الإرهاب ؟ كيف يمكن فهم قانون الإرهاب في ظل السياق الاجتماعي و السياسي السائد؟ ما هي انعكاساته على الحياة السياسية المصرية؟ (قام المنتدى بهذا النشاط بموارده الخاصة)

 

RSSFaceBookTwitterYouTube

لا يوجد أحداث في الوقت الحالي
عرض جميع الأحداث

تويتر

كتب

فيس بوك