منتدى البدائل العربي للدراسات: مؤسسة بحثية تأسست عام 2008 وتسعى لتكريس قيم التفكير العلمي في المجتمعات العربية، وتعمل على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار التقاليد والقواعد العلمية، بعيدا عن لغة التحريض والدعاية السياسية، في إطار احترام السياقات السياسية والاجتماعية الخاصة، وأيضا القيم الإنسانية العالمية. ويعمل المنتدى على توفير مساحة لتفاعل الخبراء والنشطاء والباحثين المهتمين بقضايا الإصلاح في المنطقة العربية، تحكمها القواعد العلمية واحترام التنوع، كما يحرص المنتدى على تقديم البدائل السياسية والاجتماعية الممكنة، وليس فقط المأمولة لصانع القرار وللنخب السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني، في إطار احترام قيم العدالة والديمقراطية.

منتدى البدائل العربي للدراسات (AFA) يتخذ شكلا قانونيا متمثل في شركة ذات مسئولية محدودة (س.ت. 30743)

2014
صيغة PDF
طباعة
أرسل لصديقك
كتبها ayman   
الأربعاء, 04 فبراير 2015 11:53

مشروع الربيع العربي وأزمة الدولة العربية (الإصلاح المؤسسي والتحول الديمقراطي في العالم العربي)

يهدف هذا المشروع إلى تحليل وضع الدولة من حيث ثلاثة قطاعات القضاء، المؤسسات الدينية ووسائل الإعلام المملوكة للدولة في ثلاث دول عربية شهدت حراكا واسعا وتغييرا للنظم هي تونس ومصر واليمن من أجل الخروج بتوصيات حول كيفية إصلاح هذه المؤسسات لتمكينها من المساهمة بشكل أفضل في عملية الإصلاح الديمقراطي، ولتكون أكثر خضوعا للمساءلة وتستجيب لاحتياجات المواطنين. وبعبارة أخرى، يدرس المشروع التحديات الرئيسية التي تواجه هذه المؤسسات، بما في ذلك قدراتها المؤسسية وتسيس مؤسسات الدولة، وعدم وجود الإرادة السياسية.

يتناول المشروع أيضا دور المجتمع المدني والجهات الفاعلة الخارجية مثل المجتمع المدني الدولي والجهات المانحة الغربية، وما يمكن أن تقوم به في عملية إصلاح هذه المؤسسات. يتم تعيين ثلاثة فرق للبحث في كل دولة وذلك من خلال المراحل المختلفة للمشروع، تسعى الفرق البحثية للمشاركة النشطة من جانب مختلف المعنيين بالقطاعات، سواء من النظام، من مؤسسات الدولة والمجتمع المدني. يدرس المشروع التحديات الرئيسية التي تواجه هذه المؤسسات، بما في ذلك قدرتها المؤسسية، وجود الإرادة السياسية للتغيير والمقاومة من داخل هذه المؤسسات للإصلاح. أيضا محاولة التعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع المدني والجهات الفاعلة الخارجية في عملية إصلاح هذه المؤسسات. من أجل تقديم توصيات عملية حول إصلاح هذه المؤسسات على أساس عملية تشاركية في جميع مراحل المشروع مع أصحاب المصلحة الرئيسيين من النظام ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني. يتولى منتدى البدائل العربي للدراسات تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع المركز الدولي لبحوث التنمية.

1) مشروع أوراق سياسات للبرلمان المصري:

ينظم منتدى البدائل العربي هذا المشروع بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية يهدف هذا المشروع إلى كتابة مجموعة من أوراق التوصية السياسية الى نواب البرلمان المصري حول عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالحياة السياسية. ينقسم المشروع إلى عدة مراحل: المرحلة الأولى يتم خلالها تحديد أهم إشكالات هذه القضايا. في المرحلة الثانية، يقوم مجموعة من الخبراء، كل في مجاله، بكتابة أوراق التوصية السياسية. في المرحلة الثالثة، يقوم الخبراء بعرض أوراقهم في إطار ورش عمل مصغرة مع مجموعة من الخبراء والباحثين والبرلمانيين المهتمين بالقضية محل النقاش. وأخيرا، يقوم الخبراء بإجراء التعديلات النهائية على الأوراق، ليتم إرسالها إلى نواب مجلس الشعب.

2) مشروع الخدمات العامة في مصر:

ينظم منتدى البدائل العربي مشروع بحثي حول السياسات العامة والخدمات في مصر بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية (SwedAlex) ويهدف المشروع إلى الخروج بأوراق سياسات مبنية على تحليل ثلاثة قطاعات وهم الصحة، السكن، والتعليم مع الاستفادة من النموذج السويدي.

3) مشروع مفهوم وممارسات المواطنة بعد الثورة المصرية:

ينظم منتدى البدائل العربي مشروع بحثي حول مفهوم وممارسات المواطنة بعد الثورة المصرية وأثرها على تعزيز حقوق المرأة، بالتعاون مع المنتدى العربي للمواطنة في المرحلة الانتقالية، ومعهد السلام الدولي. ويهدف المشروع إلى الخروج بتوصيات سياسية خاصة بقضايا محددة مثل المواطنة والحقوق المدنية السياسية، المواطنة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المواطنة والمجتمع المدني، والمؤسسات الدينية وخطاب المواطنة.

4) "مشروع ربيع الحركات الشبابية":

يهدف هذا المشروع بالأساس لبناء وتدعيم ثقافة ديمقراطية حقيقية لدى الهياكل الداخلية للحركات الاجتماعية الشبابية على تنوع المجالات والقضايا التي تعمل عليها، والتي ظهرت بعد ثورة يناير 2011، وذلك في إطار التعاون بين المنتدى والمعهد السويدي بالإسكندرية. ويستهدف المشروع في جانب آخر العمل على خلق نوع من التشبيك وثقافة العمل الجماعي لدى هذه الحركات وأعضاءها، ومساعدتهم على خلق مناخ يسمح بتبادل الخبرات بين هذه الحركات، وتدعيمهم بالخبرة الأكاديمية والمعرفية اللازمة لذلك.

5) مشروع "الحوار بين التيارات السياسية في مصر":

يهدف هذا المشروع بالأساس لتقوية الحوار بين شباب التيارات والفاعلين السياسيين المصريين من أجل بناء قدراتهم، ودعم تعزيز الانتقال الديمقراطي في مصر، بالتشارك مع المعهد النرويجي للشؤون الدولية، من خلال عقد لقاءات مستديمة بينهم خدمة للهدف الأساسي وهو الحوار والوصول لقدر من التوافق، والوصول لمخرجات ورقية توافقية كنتيجة وتعزيزا لهذا الهدف.

6) مشروع "حوار حول تطوير اللائحة الداخلية للبرلمان المصري":

يسعي هذا المشروع من أجل تدشين عملية حوارية حول إصدار قانون تنظيمي جديد للائحة الداخلية للبرلمان المصري تفعل القيم والممارسة البرلمانية الديمقراطية من خلال تجميع الأطراف السياسية المعنية للمشاركة للوصول لتصور للائحة مقبلة لمجلس النواب في ضوء ما يفرضه الدستور المصري لعام 2013-2014 من خلال إقرار لائحة جديدة لمجلس النواب، من خلال التعاون بين منتدى البدائل العربي للدراسات، والمركز الإقليمي للوساطة والحوار.

7) مشروع "المواطنة والأقليات في المنطقة العربية":

في إطار التغييرات التي شهدتها المنطقة العربية على امتداد السنوات الأربع الماضية، باتت قضية المواطنة، أحد أبرز القضايا المطروحة على الساحة وفي القلب منها، مواطنة الأقليات، والتهديدات التي تواجه هذه المجموعات في دول المنطقة العربية، ومستقبلها، وإمكانية تمتعها بحقوقها كمجموعات وطنية متساوية في وطنهم. وفي ضوء هذه المتغيرات يسعي كل من منتدى البدائل العربي للدراسات، ومؤسسة هايفوس الهولندية لتقديم طرح أكاديمي دقيق لهذه المسألة وما يرتبط بها من إشكاليات.

8) مشروع " تمكين الشباب السياسي: الفرص والتحديات":

انطلاقا من أهمية التمكين السياسي للشباب ودمجهم سياسيا، وتأثير ذلك الإيجابي على عملية الانتقال السياسي على المدى البعيد، يسعي هذا المشروع وما يرتبط به من دراسة -بالتعاون مع المعهد المصري الدانماركي للحوار- لرصد واقع مشاركة الشباب في العمل السياسي وخاصة العمل الحزبي في مصر، بالتركيز على الأحزاب الرئيسية الفاعلة في المشهد السياسي المصري، وما تواجه هذه المشاركة من تحديات، وما يطرحه هذا الواقع من فرص يمكن للشباب العمل من خلالها، واقتراح جملة من التوصيات في هذا الصدد.

9) العدالة الاجتماعية: بين البدائل الاقتصادية والاجتماعية والحركات الاحتجاجية:

يهدف هذا المشروع إلى محاولة فهم وتحليل التعريفات المختلفة للعدالة الاجتماعية، ومؤشرات تحققها في السياسات التي اتبعت فيما بعد ثورات الربيع العربي التي اندلعت في مطلع العام 2011 حيث كانت العدالة الاجتماعية مطلبا أساسيا سواء بشكل مباشر "عدالة اجتماعية"، أو بشكل غير مباشر تجلى في الشعارات الأخرى المرفوعة من قبل المحتجين "كرامة"، "حرية". هذين المطلبين يترابطان بشكل أساسي مع العدالة الاجتماعية بشكل أو بآخر، ومن ثم لا يمكننا أن نقلل من دور الظروف الاقتصادية التي تفتقر إلى العدالة الاجتماعية في اندلاع تلك الموجات الاحتجاجية، ومدى قدرة الحركات الاحتجاجية على فرض العدالة الاجتماعية على الأجندة السياسية بعيد الربيع العربي من خلال البحث في أوضاع العدالة الاجتماعية في بلدان الربيع العربي، ومدى اقتراب سياساتها من مفهوم العدالة الاجتماعية، ولماذا نجحت أو فشلت الحركات الاحتجاجية في دعم سياسات العدالة الاجتماعية في بلدانها.

وذلك من خلال مجموعة من الأوراق الخلفية التي تتناول إشكاليات المفهوم والمداخل المختلفة له، العلاقة بين الحركات الاجتماعية ومفهوم العدالة الاجتماعية، والسياسات الدولية وكيف تدعم أو تقف حائلا دون تحقيق العدالة الاجتماعية، ثم مجموعة من دراسات الحالة الرئيسية لمصر وتونس واليمن ، ومحاولات مختصرة لرصد الواقع في بلدان مثل لبنان وسوريا والمغرب والجزائر، كما تبعه مجموعة من البحوث المدرجة في دليل للعدالة الاجتماعية كمحاولة لتعزيز الوعي بالعدالة الاجتماعية وما يرتبط بها من سياسات ومدى ارتباط السياسي والاقتصادي فيها، ونماذج لتجاربها في بلدان مختلفة سواء في نموذج دولة الرفاهة أو النموذج الرأسمالي أو نماذج أمريكا اللاتينية، والحقوق بأجيالها المختلفة وارتباطها بالعدالة الاجتماعية وكيفية قراءة كلا من الميزانية والاتفاقات الدولية من منظور العدالة الاجتماعية، يتبع هذا مجموعة من أوراق التوصيات السياسية للأحزاب والمجتمع المدني وللبرلمان القادم حول العدالة الاجتماعية والدور المنوط بكل منهم في سبيل تحقيق سياسات أكثر عدالة، ويأتي هذا المشروع بالتعاون ما بين منتدى البدائل العربي ومؤسسة روزا لوكسمبورج.

10) مشروع "نحو بناء بيت خبرة لمساندة البرلمان العراقي" (2009-2015)

يهدف هذا المشروع إلى: بناء بيت خبرة برلماني عراقي قادر على تزويد ممثلي البرلمان العراقي بما يحتاجونه من معلومات وتوصيات، يقوم بتقديم المشورة، التكتيل، وإمداد البرلمان بالدراسات والتوصيات السياسية، وتأسيس وإدارة بيت الخبرة البرلماني من جانب أساتذة جامعيين متخصصين في العمل البرلماني والسياسات العامة، وتطوير قدراتهم على سواء كتابة أوراق توصية سياسية للبرلمانيين أو القيام بحملات بالتركيز على قضايا: التعليم- الصحة العامة- حقوق المرأة- الشفافية و المحاسبة، وهذا المشروع يشارك فيه المنتدى بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر من أجل الديمقراطية، ودار الخبرة العراقي.

قام دار الخبرة العراقي خلال السنوات الخمس الماضية بتقديم عشرات أوراق التوصية السياسية والدراسات للجان البرلمان والمؤسسات العراقية المعنية بمجالات عمله، كما عقد العديد من ورش العمل والمؤتمرات والسيمنارات السنوية التي شارك فيها النواب العراقيون وموظفي البرلمان.

 

آخر تحديث الأربعاء, 27 مايو 2015 13:57
 

RSSFaceBookTwitterYouTube

لا يوجد أحداث في الوقت الحالي
عرض جميع الأحداث

تويتر

كتب

فيس بوك