منتدى البدائل العربي للدراسات: مؤسسة بحثية تأسست عام 2008 وتسعى لتكريس قيم التفكير العلمي في المجتمعات العربية، وتعمل على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في إطار التقاليد والقواعد العلمية، بعيدا عن لغة التحريض والدعاية السياسية، في إطار احترام السياقات السياسية والاجتماعية الخاصة، وأيضا القيم الإنسانية العالمية. ويعمل المنتدى على توفير مساحة لتفاعل الخبراء والنشطاء والباحثين المهتمين بقضايا الإصلاح في المنطقة العربية، تحكمها القواعد العلمية واحترام التنوع، كما يحرص المنتدى على تقديم البدائل السياسية والاجتماعية الممكنة، وليس فقط المأمولة لصانع القرار وللنخب السياسية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني، في إطار احترام قيم العدالة والديمقراطية.

منتدى البدائل العربي للدراسات (AFA) يتخذ شكلا قانونيا متمثل في شركة ذات مسئولية محدودة (س.ت. 30743)

الثلاثاء, 16 فبراير 2016 13:50

ماذا يجب أن تحمله قوانين الموازنة العامة للدولة والإدارة المحلية من تعديلات لتتلاءم مع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي نص عليها الدستور المصري في عام 2014؟

ملخص تنفيذي:

هناك مشكلات عدة متعلقة بتوفير الخدمات العامة بعدالة، ولا يمكن لإضافة مواد في الدستور أن تكفي لحل هذه المشكلات، بل لا بد من معالجات تشريعية وإدارية تسهم في تشكيل حياة أيسر للمواطنين، ونفاذ عادل للخدمات الحكومية.

جزء أساسي من المشكلة هو طريقة وضع الموازنة العامة للدولة وإدارتها، فهناك قوانين تحتاج تدخل نواب البرلمان لتعديلها مثل قانون الموازنة العامة للدولة رقم 53 لسنة 1975 بتعديلاته، وقانون الإدارة المحلية رقم 43 لعام 1979 حيث تعاني من مشكلات هيكلية عدة. تتسبب هذه المشكلات في تعطيل قدرة الموارد العامة على الوصول للأكثر استحقاقا، وفى الحد من وجود دور فعال حقيقي للإنفاق العام في توفير خدمات عامة تؤثر إيجابيا في مكافحة الفقر وتحقيق العدالة. 

أقرأ المزيد

RSSFaceBookTwitterYouTube

لا يوجد أحداث في الوقت الحالي
عرض جميع الأحداث

تويتر

كتب

فيس بوك